منــتــدى بـــريـــس نـــال
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منــتــدى بـــريـــس نـــال
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منــتــدى بـــريـــس نـــال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــتــدى بـــريـــس نـــال

المنتدى التابع للموقع الاخباري بريس نال
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التلاوة آدابها وأحكامها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس الاقصى




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 15/03/2012

التلاوة آدابها وأحكامها Empty
مُساهمةموضوع: التلاوة آدابها وأحكامها   التلاوة آدابها وأحكامها Emptyالخميس 15 مارس - 15:23

التلاوة آدابها وأحكامها
صالح خضرو


معناها
اللغوي: التلاوة في أصل معناها اللغوي هي: المتابعة، ومن ذلك قوله - تعالى
-: والشمس وضحاها * والقمر إذا تلاها (1) (أي: إذا تبعها).

وفي الاصطلاح: هي قراءة كلمات القرآن وحروفه (2).
أنواعها:
1ـ تلاوة حكمية: ويراد
بها تلاوة حكمه بتصديق أخباره، وإتباع أحكامه، من أوامر ونواه، وهذا النوع
هو الغاية الكبرى من إنزال القرآن الكريم كما قال الله -تعالى-: كتاب
أنزلناه إليك مبـارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب (3)، وقال -
تعالى -: أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها (4).

2ـ تلاوة لفظية: أي
تلاوته وقراءته على الوجه الذي أقرأه جبريل - عليه السلام - للنبي - صلى
الله عليه وسلم -، ثم قرأه النبي - صلى الله عليه وسلم – لأصحابه، وأصحابه
للتابعين، والتابعون لأتباعهم حتى وصل إلينا كاملاً غير منقوص (5).

أحوالها من حيث الأداء:
كلام الله - تعالى - يقرأ على ثلاثة أحوال: (الترتيل - الحدر - التدوير).
1ـ الترتيل في اللغة هو: مصدر رتل الكلام إذا أتبع بعضه بعضاً بتمهل فيه فأحسن تأليفه.
وفي الاصطلاح: هو قراءة القرآن على مكث وتفهم من غير سرعة.
2ـ الحدر في اللغة هو: الإسراع، فهو مصدر حدر يحدر إذا أسرع.
وفي الاصطلاح هو: إدراج القراءة وسرعتها وتخفيفها مع مراعاة أحكام التجويد.
3ـ التدوير هو: التوسط
بين الترتيل والحدر، والترتيل هو أفضل الأحوال؛ لنزول القرآن الكريم بذلك
قال - تعالى -: ورتلناه ترتيلا (6)، وهو المختار عند أهل الأداء.

4ـ هناك حالة رابعة تسمى التحقيق وهو في اللغة: مصدر من حقق إذا أتى بالحق وجانب الباطل.
وفي الاصطلاح: هو قراءة
القرآن مع إعطاء كل حرف حقه من غير زيادة فيه ولا نقصان، وهذه الحالة
أكثر اطمئناناً من الترتيل، ويقرأ بها في مقام التعليم (7).

آدابها وما ينبغي للقارئ عند التلاوة:
لما كانت التلاوة عبادة
وقربة وحسنة جامعة، فلا بد لها من آداب ومطالب تطلب من القارئ؛ حتى تتم
له عبادته، وتصح له قربته، وتثبت له حسنته، وهي كثيرة نذكر منها جملة مهمة
شهيرة:

1ـ الإخلاص في التلاوة.
2ـ الوضوء عند التلاوة.
3ـ السواك قبل التلاوة.
4ـ استقبال القبلة عند التلاوة.
5ـ طهارة مكان التلاوة ونظافته.
6ـ التعوذ والبسملة.
7ـ التدبر عند التلاوة (Cool.
ثوابها:
عن عائشة - رضي الله
عنها - قالت قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((الماهر بالقرآن مع
السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتعتع فيه، وهو عليه شاق له
أجران (12).

وعن ابن مسعود - رضي
الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من قرأ حرفاً من
كتاب الله فله حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: الم حرف، ولكن ألف
حرف، ولام حرف، وميم حرف)) (13).

أحكامها:
وللقراءة عادات مختلفة
في الاستكثار والاختصار، فمنهم من يختم القرآن في اليوم والليلة مرة،
وبعضهم مرتين، وانتهى بعضهم إلى ثلاثة، ومنهم من يختم في الشهر مرة، وأولى
ما يرجع إليه في التقديرات قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من
قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه)) (14)؛ وذلك لأن الزيادة عليه تمنعه
الترتيل، وقد قالت السيدة عائشة - رضي الله عنها - لما سمعت رجلاً يهذر
القرآن هذراً: "إن هذا ما قرأ القرآن ولا سكت"، وأمر النبي - صلى الله
عليه وسلم - عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - أن يختم القرآن في كل
سبع، وكذلك كان جماعة من الصحابة - رضي الله عنهم - يختمون القرآن في كل
جمعة كعثمان وزيد بن ثابت وابن مسعود وأبي بن كعب - رضي الله عنهم -، ففي
الختم أربعة أوجه في يوم وليلة وقد كرهه جماعة، والختم في كل شهر كل يوم
جزء من ثلاثين جزء (15).

-----------
(1) سورة الشمس الآية 1-2.
(2) تلاوة القرآن المجيد.
(3) سورة ص الآية 29.
(4) سورة محمد الآية 24.
(5) محاضرات في علم القرآن.
(6) سورة الفرقان الآية 32.
(7) التبيان في تجويد القرآن ص 29.
(Cool تلاوة القرآن المجيد ص 70.
(9) نوادر الأصول ج 3 ص 70.
(10) الفردوس بمأثور الخطاب رقم (1415).
(11) انظر فيض القدير ج1ص(549).
(12) صحيح مسلم رقم الحديث(798).
(13) سنن أبي داود رقم (1454).
(14) سنن الترمذي رقم(2949) قال أبو عيسى حسن صحيح.
(15) إحياء علوم الدين ص (275) ج1.
المصادر والمراجع
1ـ تلاوة القرآن المجيد للشيخ عبد الله سراج الدين مطبعة الأصيل حلب.
2ـ محاضرات في علوم القرآن للدكتور إبراهيم عبد الحميد سلامة طنطا.
3ـ التبيان في تجويد القرآن عبد اللطيف الشيخ نجيب خياطة مكتبة التراث مطبعة اليمامة دمشق.
4ـ نوادر الأصول الحكيم الترمذي دار الجيل ط1ت د عبد الرحمن عميرة.
5ـ الفردوس بمأثور الخطاب شيرويه بن شهر دار بن شيرويه الديلمي دار الكتب العلمية ط1ت لسيد بن بسيوني زغلول.
6ـ فيض القدير عبد الرؤوف المكتبة التجارية الكبرى الطبعة الأولى.
7ـ صحيح مسلم لمسلم بن الحجاج القشيري دار إحياء التراث العربي ت محمد فؤاد عبد الباقي.
8ـ سنن أبي داود سليمان بن الأشعث دار الفكر تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد.
9ـ سنن الترمذي محمد بن عيسى الترمذي.
10ـ إحياء علوم الدين للإمام الغزالي دار التراث العربي بيروت.
بتصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامي المشكور




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 17/03/2012

التلاوة آدابها وأحكامها Empty
مُساهمةموضوع: رد: التلاوة آدابها وأحكامها   التلاوة آدابها وأحكامها Emptyالسبت 17 مارس - 11:41

بارك الله بك
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م/عبدالمجيد




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 18/03/2012

التلاوة آدابها وأحكامها Empty
مُساهمةموضوع: رد: التلاوة آدابها وأحكامها   التلاوة آدابها وأحكامها Emptyالأحد 18 مارس - 6:48

اكثر من رائع بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التلاوة آدابها وأحكامها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــتــدى بـــريـــس نـــال :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: القرآن الكريم-
انتقل الى: